دراسات مسرحية متخصصة

عرض دراسات متنوعة وموضوعات في الدراما والنقد المسرحي العالمي والمحلي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيرة الذاتية المعدلة 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد صقر

avatar

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 58
الموقع : الإسكندرية

مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية المعدلة 2014   الأحد نوفمبر 10, 2013 6:07 pm

جامعة الإسكندرية
كلية الآداب
قسم الدراسات المسرحية                                                  

بيان النشاط العلمى الخاص
بالسيد الأستاذ الدكتور / أحمد صقر
                                                أستاذ الدراما والنقد المسرحى
السيرة الذاتية :
الأستاذ الدكتور / أحمد محمد حسن شحاته صقر
مواليد            / الإسكندرية 1959
البريد الالكتروني / drahmedsaker@hotmail.com  /ahmedsaker23@yahoo.com /     راجع الموقع الالكتروني www.drahmedsaker.com
الموبايل الشخصي / 01005179280
الوظيفة           / أستاذ
التخصص العام   / الدراسات المسرحية
التخصص الدقيق  / الدراما والنقد المسرحي
التدرج الوظيفي :
معيد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 10/6/1982 وحتي 21/12/1987.
مدرس مساعد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 22/12/1987 وحتي 25/1/ 1993.
مدرس بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/1/1993 وحتي 26/2/2001.
أستاذ مساعد بقسم الدراسات المسرحية -كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 27/2/ 2001وحتي 25/10/2010.
أستاذ بقسم الدراسات المسرحية – كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/10/2010 وحتي الآن .
المؤهلات العلمية :
درجة الليسانس في الآداب من جامعة الإسكندرية دور مايو 1981بتقدير جيد جدا .
درجة الماجستير في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1987 بتقدير ممتاز.
درجة الدكتوراة في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1992 بمرتبة الشرف الأولي .
المواد التي يدرسها :
1-المسرح المصري                              8- تحليل مسرحيات أوروبية وأمريكية

2-المسرح العربي                                9-تحليل مسرحيات مصرية وعربية
3-المسرح الأوروبي                             10- المسرح والمجتمع
4-المسرح الأمريكي                              11- الإشراف علي مشروعات التخرج
5-نقد أدبي ومسرحي                            12- دراسة نقدية لأعمال كاتب مسرحي
6-نقد مسرحي (نظريات – تطبيقات )            (تمهيدي ماجستير )    
7-أصول الكتابة المسرحية                           13-حلقة بحث في النقد المسرحي
                                        (تمهيدي ماجستير نظام الساعات المعتمدة)
14-أدب مسرحي مقارن               (تمهيدي دكتوراة نظام الساعات المعتمدة )
أولاً: المؤلفات العلمية
أولاً: الكتب الدراسية
1- دراسات فى المسرح العربى الكوميدى المعاصر، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1996، ط2/ 1999.
2- توظيف التراث الشعبى فى المسرح العربى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1999- ط2/ 2000، ط3 /2002.
3- تاريخ النقد ونظرياته ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2001، ط2/2003، ط3/2005.
4- مقدمة فى نظرية المسرح الفكرى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2002.
5- مسرح الأطفال ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2004.
6- العولمة والمسرح ، مركز اسكندرية للكتاب ، تحت الطبع
7- المسرح والمجتمع ، محاضرات ، 2010
8- المسرح الأمريكي الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010
9- المسرح المصري الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010
10-دراسات في المسرح المقارن ،مركز اسكندرية للكتاب ،تحت الطبع .
ثانياً: الدراسات المنشورة فى المجلات العلمية المتخصصة .
1- بنية النص المسرحى العربى بين التقليد والتجريب ، المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى ، جامعة الإسكندرية 1996.
2- مقدمة تحليلية فى ماهية النقد المسرحى مع التطبيق على المنهج السيميو لوجى ، المؤتمرالدولى الأول حول قضايا المسرح، قاعة المؤتمرات الكبرى، جامعة الإسكندرية 1996.
3- الحكاية الشعبية فى مسرح نجيب سرور، مجلة  عالم الفكر ، الكويت 1988.
4- المؤثرات الذاتية والفنية فى مسرح نجيب سرور، مجلة تياترو ، القاهرة 1999.
5- الشخصية النسائية فى مسرح توفيق الحكيم ، مجلة البيان ، الكويت 1999.
6- بين التذوق والنقد المسرحى، دراسة تحليلية لجماليات التلقى المسرحى، مجلة عالم الفكر، الكويت 2000.
7- القضية الاجتماعية فى مسرح سعد الدين وهبه ، مجلة البيان ، الكويت 2000.
8- الخيال العلمى فى مسرح توفيق الحكيم ، حوليات كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية 2000.
9- اتجاهات معاصرة فى درس النص المسرحى ، مجلة البيان ، الكويت 2001.
10- واقع وأفاق المسرح فى المغرب العربى ، مجلة الكويت ، 2001.
11- صورة المرأة بين المسرح النسائى ومسرح نصرة المرأة ، مجلة البيان ، 2002.
12- المعايير الفكرية والجمالية فى المسرح المدرسى ، مجلة كواليس ، الشارقة ، العدد / العاشر – سبتمبر 2003.
13- سينوجرافيا المسرح .. المرجعية النظرية للعرض المسرحى ، مجلة البيان ، اغسطس 2006، الكويت .
14- العولمة والمسرح .. رؤية نقدية تحليلية ، حوليات كلية الآداب – جامة الإسكندرية ، العدد /59- 2008.
15- دراسة نقدية عن المسرح المدرسى .. النظرية والنص ، حوليات كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /60- 2009.
16- " المسرح السياسى والنص التراثى " دراسة مقارنة بين " مغامرة رأس المملوك جابر" و " الليلة الثانية بعد الألف "حوليات كلية الآداب – جامعة طنطا ، يناير 2009.
17- " البيئة العربية فى مسرح لوركا " دراسة تطبيقية على مسرحية " الزفاف الدامى " ، مجلة الدراسات الشرقية / العدد /42 – يناير 2009.
18- " ظاهرة الممثل الفرد الواحد فى المسرح المصرى " " المونودراما " دراسة نقدية " ، مجلة البيان ، العدد/ 466، مايو 2009، الكويت .
19- " المسرح العرائسى للطفل " .. النظرية والتطبيق ، مجلة كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /61  لسنة 2010.
20- " مسرحية السلطان الحائر " النص والعرض " .. رؤية نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب- جامعة طنطا، العدد/23، لسنة 2010.
21- آلية تلقى النص والعرض المسرحى مع التطبيق على مسرحية اللصوص. دراسة نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ، العدد/61 لسنة 2010.
ثالثا-- المؤتمرات والندوات
1- أمين عام المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح فى العالم العربى ، مارس 1996.
2- المشاركة ببحث فى ندوة " مسرح سعد الدين وهبة " المعهد العالى للفنون المسرحية – الكويت 1999.
3- المشاركة  ببحث في ندوة " الفنون فى القرن العشرين " جامعة الكويت، مارس 2001.
4- المشاركة  ببحث في ندوة " المرأة والمسرح " المعهد العالى للفنون المسرحية ، الكويت ، مارس 2002.
5- المشاركة فى بعض البرامج الإذاعية والتليفزيون المتخصصة فى المسرح بتلفزيون الإسكندرية وإذاعة وتلفزيون دولة الكويت.
6- المشاركة فى برنامج " فنون أدبية حول الأسطورة " تلفزيون دولة الكويت ، ديسمبر 2005.
7- المشاركة  بقديم مقترح وتم الأخذ به فى المؤتمر العلمى لكلية الآداب ، مارس 2009.
(حول تطوير البرامج الدراسية وانشاء شعبتي الدراما والنقد / والتمثيل والإخراج )
رابعا-- التحكيم فى الأنشطة والمسابقات والجوائز المسرحية :
1- التحكيم فى مسابقة التأليف المسرحى الأول– مسرح الشباب، دولة الكويت 2005.
2- التحكيم فى مسابقة النشاط المسرحى الجامعى – جامعة الإسكندرية 2009.
3- التحكيم في مشروعات التخرج لطلاب قسم الدراسات المسرحية وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية – شعبة النقد .
4- التحكيم في مسابقة جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في بعض دول مجلس التعاون الخليجي .

خامسا--الإشراف على الرسائل العلمية :

1- الإشراف على رسالة الماجستير  ( للباحث : مصطفي عز – جامعة حلوان ) :
الموسومة ب : تقنيات الإخراج فى عروض الكوميديا الشعبية المصرية ، كلية الأداب، جامعة الإسكندرية ، 2008.
2- الإشراف على رسالة الماجستير   ( مصري ) :
الموسومة ب :" تنوع الأساليب المسرحية فى مصر فى ظل الحكم الشمولى " ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية، 2008.
3- الإشراف على رسالة الماجستير  ( للباحث : ناصر الحميدان – كويتي )
الموسومة ب :دلالة المكان فى مسرح انطون تشيكوف ونعمان عاشور, كلية الآداب – جامعة الإسكندرية , 2009
4- الإشراف علي رسالة الماجستير  ( للباحث : مطلق السبيعي  - كويتي )
الموسومة ب: أثر الدراما الملحمية على كتاب المسرح فى الكويت، جامعة الاسكندرية 2009.
5- الاشراف على رسالة الماجستير  (  للباحث فهد دشتي – كويتي )
الموسومة ب :المسرح المدرسى فى الكويت فى النصف الثانى من القرن العشرين ، جامعة الاسكندرية 2009 .
6- الاشراف على رسالة الماجستير   ( للباحثة سارة الصفار – كويتية )
الموسومة ب : تقنيات المسرح التسجيلى بين النظرية والتطبيق دراسة فى المسرح الكويتى، جامعة الاسكندرية 2009.
7- الاشراف على رسالة الماجستير  ( للباحث علي صالح بن علي  - سلطنة عمان )
توظيف مسرح العرائس في المسرح المدرسي  في سلطنة عمان من 1980-2010 ، جامعة الإسكندرية ، 2010 .
8- الإشراف علي رسالة الماجستير   ( إسراء محمد – معيدة في كلية الآداب )                                                         الموسومة ب :المسرح النسوي بين النظرية والتطبيق ..دراسة نقدية في المسرح المصري ،جامعة الإسكندرية ،2010 .
9- الإشراف علي رسالة الماجستير  ( للباحث حسين علي - معيد في المعهد العالي للفنون المسرحية – كويتي )                                                          الموسومة ب:تقنيات الإخراج التلفزيوني للمسرح بين مصر والكويت في النصف الثاني من القرن العشرين ، دراسة تطبيقية ، جامعة الإسكندرية ، 2010
10- الإشراف علي رسالة الماجستير( للباحث بدر المهنا – معيد في المهد العالي لفنون المسرحية – كويتي )
الموسومة ب : الرؤيا السينوغرافية وعلاقتها بإخراج العرض المسرحي ..دراسة فنية علي مسرح الصورة  , كلية الآداب – جامعة الآسكندرية , 2011
11- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحثة آلاء أبل – كويتية )
الموسومة ب : الأسرة في مسرح أرثر ميللر – دراسة في النقد المسرحي , كلية الآداب – جامعة الإسكندرية , 2011
12- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحث حسين علي حاجي – معيد في المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت )
الموسومة ب : تقنيات الإخراج التلفزيوني للمسرح بين مصر والكويت في النصف الثاني من القرن العشرين , جامعة الإسكندرية 2011.
13- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحثة فهدة عرابي – معيدة في كلية الآداب – جامعة الإسكندرية )
الموسومة ب : المعارضات المسرحية بين النص والعرض – دراسة تطبيقية مقارنة , كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ,2011
14- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحثة أمل محمود غلوم – معيدة في المعهد العالي للفنون المسرحية – كويتية )
الموسومة ب : التحولات الفكرية والفنية في مسرح سعد الله ونوس – دراسة في النقد السيميولوجي , جامعة الإسكندرية , 2012
15- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحثة ياسمين محمود حسن – مصرية )
الموسومة ب : تطور أساليب الكتابة المسرحية للطفل في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين , جامعة الإسكندرية , 2012
16- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحث ياسر وليد حمزة – كويتي )
الموسومة ب : حلم ليلة صيف بين الإخراج المسرحي والسينمائي ..دراسة سيميولوجية لجسدية الممثل , جامعة الإسكندرية , 2013
17- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحث محمود كحيلة – مصري )
الموسومة ب: مسرحيات الفصل الواحد عند نجيب محفوظ ..دراسة في النقد التكويني , جامعة الإسكندرية 2013
18- الإشراف علي رسالة الماجستير ( للباحث خالد عباس الشطي – وزارة الإعلام – دولة الكويت )
الموسومة ب : ظاهرة النجم الواحد  في المسرح الكويتي ...عبد الحسين عبد الرضا نموذجا , جامعة الإسكندرية 2013
الإشراف علي رسائل الدكتوراة :
1- الإشراف علي رسالة الدكتوراة ( للباحث محمد سرور – جامعة شبين الكوم – مدرس مساعد )
الموسومة ب : المسرح التعليمي والتغيرات الإجتماعية في مصر " ثورة 25 يناير 2011 نموذجا " جامعة الإسكندرية 2012
2- الإشراف علي رسالة الدكتوراة ( للباحث يوسف عبد الرحمن الصفران – المعهد العالي للفنون المسرحية – كويتي)
الموسومة ب: سينوغرافيا حلم ليلة صيف ... دراسة تطبيقية , جامعة الإسكندرية 2013.
3- الإشراف علي رسالة الدكتوراة ( للباحثة إسراء محمد – مدرس مساعد في كلية الآداب – جامعة الإسكندرية )
       الموسومة ب: المثاقفة في المسرح المعاصر , دراسة نقدية مقارنة علي بعض النماذج المختارة , جامعة الإسكندرية 2013.
4- الإشراف علي رسالة الدكتوراة ( للباحث حسين علي حاجي – مدرس مساعد في المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت )
الموسومة ب : تقنيات الإخراج التلفزيوني للمشاهد الخارجية في الدراما التاريخية العربية في الفترة من 1995 : 2010, جامعة الإسكندرية 2013.
5- الإشراف علي رسالة الدكتوراة (للباحث محمد عبد أل – مدرس مساعد في المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت )
الموسومة ب : الروافد الفنية في مسرح داريو فو ...دراسة تحليلية مقارنة , جامعة الإسكندرية , 2013 .

مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة :
1- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب : ظاهرة الجريمة في المسرح المصري في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين ،2009 ( للباحث إبراهيم حجاج – معيد في كلية الآداب – جامعة الإسكندرية  )
2- مناقشة رسالة الدكتوراة الموسومة ب : تقنيات الإخراج المسرحي في مسرح المعالجات السياسية في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين ،2009 ( للباحث محمد عبد المنعم – مدرس مساعد في كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ) .
3- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب : المسرح المدرسي في سلطنة عمان ،دراسة في النقد المسرحي ، 2010، (للباحث حمد بن عبد الله المفرجي – سلطنة عمان  ) .
4- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب: تنوع أساليب الأداء التمثيلي في مسرح الطفل بالتركيز علي مسرح الطفل في مصر , جامعة الإسكندرية 2010 (للباحث المرحوم بإذن الله محمد عبد القادر , كلية الآداب – جامعة الإسكندرية )
5- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب : إزدواجية الرؤية الإخراجية لفن الأوبريت بين المسرح والتلفزيون في مصر والكويت ) جامعة الإسكندرية 2010( للباحث جابر أحمد عثمان  مروان – كويتي – وزارة الإعلام – دولة الكويت )
6- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب: دور الفرجة وتوظيفها في العرض المسرحي .. دراسة تطبيقية , جامعة الإسكندرية 2011( للباحث خليفة علي السيد خلفة القلاف – معيد في المهد العالي للفنون المسرحية – الكويت ).
7- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب : تقنية إخراج الكوميديا الموسيقية في المسرح المصري , جامعة الإسكندرية 2011, ( للباحث مبارك خالد المزعل – معيد في المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت ) .
8- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب : صراع الأجيال في المجتمع الكويتي وأثره في المسرح , جامعة الإسكندرية 2011( للباحث محمد محمود عيسي عاشور – الكويت ).
9- مناقشة رسالة الدكتوراة الموسومة ب : توظيف الاستحداثات التقنية في إخراج الدراما التلفزيونية الكويتية المعاصرة .
( للباحث محمد عبد الكريم ذياب زنكوي – المدرس المساعد في المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت ), جامعة الإسكندرية , 2013.
10- مناقشة رسالة الدكتوراة الموسومة ب : تقنية إخراج الأدوار النسائية في الدراما التلفزيونية الكويتية بين صورة الأبيض والأسود والصورة الملونة ...دراسة فنية في الفترة من 1961: 2001 .
( للباحث جابر أحمد عثمان مروان – كويتي – وزارة الإعلام – دولة  الكويت ), جامعة الإسكندرية , 2013 .
11- مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب : تفعيل النشاط المسرحي في مرحلة رياض الأطفال ...دراسة مسحية في مدينة الإسكندرية  , جامعة الإسكندرية 2013 ( للباحثة إيمان أحمد أبو الحمد أحمد – معيدة في كلية رياض الأطفال , جامعة الإسكندرية )
سادسا-المهرجانات المسرحية :
1- رئيس مهرجان قسم الدراسات المسرحية للاحتفال باليوم العالمى للمسرح 27 مارس، 2009، بمكتبة الإسكندرية وقصر تذوق سيدى جابر.
سابعا--أنشطة علمية وعملية داخل وخارج الكلية
1- رائد اللجنة الفنية باتحاد طلاب كلية الآداب – جامعة الإسكندرية 1995، 1996.
2- الإشراف على مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة التخصص نقد ، 2009.
3- رئيس مؤتمر القسم العلمى السنوى (شهر مارس 2009)، حول تطوير اللائحة الداخلية لمناهج القسم واستحداث نظام التشعيب.
ثامنا--البعثات والإعارات :
1- السفر إلى معهد علوم المسرح – جامعة ميونخ فى بعثة دراسية (إشراف مشترك) للحصول على درجة الدكتوراه 1989: 1991.
2- إعارة إلى دولة الكويت للعمل إستاذا بقسم النقد والأدب المسرحى – المعهد العالى للفنون المسرحية فى الفترة من يناير 1997 وحتى يونيه 2008 حيث قمت بتدريس المواد التالية:
1. دراما (قديمة – حديثة – معاصرة ).
2. نقد مسرحى (تاريخ النقد ونظرياته القديم – المتوسط – الحديث ق /19/20)
3. تحليل مسرحيات ( قديمة – حديثة ومعاصرة ).
4. مسرح الطفل.
5. فن الكتابة المسرحية (تخصص تربية مسرحية " مسرح الطفل" ).
6. ساهمت وشاركت فى بعض الأنشطة الطلابية " اتحاد الطلاب " وعدداً من الندوات الفكرية وتحكيم بعض الأنشطة الفنية فى مجال التأليف المسرحى داخل وخارج المعهد العالى للفنون المسرحية بدولة الكويت.
7. المسرح العربى (قديم / وسيط وحديث/ معاصر).
8. نظرية الدراما (القديمة / الوسيطة / الحديثة ).
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  تاسعا-المناصب الإدارية :
شغلت منصب  رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية الاعوام 2008/2009، 2009/2010.
عاشرا-منظومة الجودة :
- حضور العديد من ورش الجودة على مستوى الجامعة / الكلية / القسم.
- المنسق العام لبرنامج قسم الدراسات المسرحية (مرحلة الليسانس)، 2009.
- شاركت فى اعداد برنامج قسم الدراسات المسرحية(مرحلة الماجستير / الدكتوراه / الدبلومة المهنية)
    حضور دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات وهي علي النحو التالي :
   
- اعادة كتابة البحوث ونشرها دوليا ..في الفترة من 11 إلي 13 نوفمبر 2008.
- أخلاقيات واداب المهنة           ..في الفترة من 15 إلي 17 نوفمبر 2008.
- نظام الامتحانات وتقويم الطلاب  ..في الفترة من 18 إلي 20 نوفمبر 2008.
- الإدارة الجامعية                   ..في الفترة من 16 إلي  18 ديسمبر 2008.
- مهارات الاتصال الفعال          .. في الفترة من 20 إلي 22 ديسمبر 2008.
- إدارة الوقت والاجتماعات         ..في الفترة من 24   إلي 26 يناير 2009 .


- حادي عشر :أبحاث نشرت علي موقع الحوار المتمدن :
- 1-الأسرة في المسرح الأمريكي المعاصر.
- 2-المسرح وتحديات العولمة .
- 3-آلية التلقي في المسرح ..دراسة في النقد الأدبي والمسرحي .
- 4-سينوجرافيا المسرح.. المرجعية النظرية للعرض المسرحي.
- 5-في النقد التطبيقي..مسرح نصرة المرأة .
- 6-المسرح بين التجريب والعولمة.
- 7-البيئة العربية في مسرح لوركا.
- 8-الإرشادات المسرحية في مسرحية الزفاف الدامي للكاتب الأسباني لوركا.
- 9-تاريخية العولمة والقوي التي دفعت العالم إلي التغيير.
- 10-النقد النسائي (النسوي).
- 11-نظرية العرض المسرحي في المسرح العرائسي للطفل .
- 12-العولمة الثقافية .
- 13-قضايا العولمة الثقافية وموقفنا منها.
- 14-مسرح المونودراما وخصوصية البنية النصية .
- 15-مستويات الزمان والمكان (الزمكانية) في مسرحية الزفاف الدامي للوركا.
- 16-قراءة تحليلية في اطار نظرية التلقي لمسرحية اللصوص للكاتب الألماني شلر.
- 17-المونودراما..ظاهرة المسرح الفردي بين القبول والرفض.
- 18-مصطلح السينوجرافيا بين أوديب ملكا والأيام السعيدة .
- 19-المونودراما..قراءة في نصوص وعروض مسرحية.
- 20-المسرح السياسي في أمريكا.
- 21-المسرح التحريضي(الإثارة-الدعاية) في أمريكا .
- 22-المسرح أحد وسائل الاتصال الجماهيري .
- 23-القضية الاجتماعية في المسرح المصري (سعد الدين وهبة نموذجا).
- 24-مسرحية السلطان الحائر ..الرؤية النصية وقضايا الديموقراطية .
- 25-مسرحية السلطان الحائر .. الرؤية الإخراجية وضياع القضية .
- 26-مسرح سياسي أم مسرح تسييس .
- 27-مسرح الميلودراما في مصر .
- 28-مسرح المونودراما .. النشأة والتطور .
- 29-قراءة نقدية تحليلية في مسرح نجيب سرور .
- 30-صورة المرأة بين المسرح النسائي ومسرح نصرة المرأة .
- 31-تقنيات المسرح السياسي (النص والعرض ).
- 32-الملامح الفنية والفكرية للمونودراما .
- 33-المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها .
- 34-المسرح المصري في الستينيات .
- 35-المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الإنفتاح .
- 36-المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل .
- 37-المسرح المصري في التسعينيات .
- 38-المسرح المدرسي واشكالية مسرحة المناهج .
- 39-المسرح المدرسي..تعريفه.أهميته.مصادره.مقوماته الفكرية والجمالية .
- 40-المسرح الفكري وقضية العروض المسرحية(نظرية العرض المسرحي).
- 41-المسرح السياسي في مصر والعالم العربي .
- 42-الكوميديا في المسرح المصري في الستينيات (نظرية الكوميديا العربية) .
- 43-الكوميديا في المسرح المصري في السبعينيات (فترة الانفتاح) .
- 44-الكوميديا في المسرح المصري في الثمانينيات .
- 45-العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز المكاني.
- 46-الشخصية النسائية في مسرح توفيق الحكيم .
- 47-الخطاب المسرحي في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس.
- 48-الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي .
- 49-التجريب في مسرح محمد سلماوي( النص والعرض ) .
- 50-الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي .
- 51-المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
- 52-المسرح غير التجاري في نيويورك ( مسرح الهواة ) .
- 53-المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية في برودواي .
- 54-صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا .
- 55-مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا .
- 56-مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الايجابية والسلبية .
- 57-نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا .
- 58-ازدهار العلاقة بين المسرح والمجتمع في الفترات الثورية .
- 59-أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح .
- 60-العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) .
- 61-القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر .
- 62-القضية الفلسطينية في المسرح العربي .
- 63-المسرح العبري الحديث والمعاصر .
- 64-المسرح المصري بعد هزيمة 1967 .
- 65-قراءة في المسرح اليهودي .
- 66-قضية المرأة في الدراما الأوروبية والأمريكية .
- 67-هل هناك علاقة بين المسرح والمجتمع أم لا ؟    
-            
                                               
                                 



ثاني عشر : التحكيم في أبحاث مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية / مجلة العلوم الإنسانية كلية الآداب جامعة البحرين / تحكيم أبحاث ترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين جامعة اليرموك- أربد – المملكة الأردنية الهاشمية / التحكيم في جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في بعض دول مجلس التعاون الخليجي .
ثالث عشر:أبحاث نشرت علي منتدي دراسات مسرحية متخصصة :
1-المونودراما (الملامح الفنية والفكرية).
2-السيرة الذاتية .
3-مسرح الميلودراما في مصر .
4-تقنيات المسرح السياسي ( النص والعرض ).
5-مسرح سياسي أم مسرح تسييس .
6- مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا .
7- المسرح الغير تجاري في أمريكا ( مسرح الهواة ) .
8- نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا .
9- الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي .
10- المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
11- المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية .
12- صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا .
13- مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الإيجابية علي الدراما الأمريكية .
14- أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح .
15- القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر .
16- قضية المرأة في المسرح الأوروبي – الأمريكي .
17- الأسرة في المسرح الأمريكي .
18- المسرح السياسي في أمريكا .
19- المسرح التحريضي في أمريكا .
20- العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) .
21- التجريب في مسرح محمد سلماوي (بين النص والعرض ) .
22- الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي .
23- المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها .
24- المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الانفتاح .
25- المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل .
26- المسرح المصري في التسعينيات .
27- مسرح المونودراما ( النشأة والتطور) .
28- القضية الفلسطينية في المسرح العربي .
29- الحركة النقدية الإغريقية قبل أرسطو .
30- هوراس وأراؤه في كتاب فن الشعر بين النقد ونظرية الدراما .
31- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 1/3 .
32- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 2/3 .
33- نظرية الملهاة (الكوميديا ) الإغريقية 3/3 .
34- الكورس (الجوقة ) وصلته ببنية التراجيديا الإغريقية ( نظرية الدراما ) .
35- النقد الأدبي والمسرحي في العصور الوسطي .
36- تاريخ النقد في عصر النهضة .
37- نقاد الكلاسيكية الجديدة ( ملامح الحركة النقدية – التاريخ والنظرية ) .
38- النقد الأدبي والمسرحي في القرن الثامن عشر .
39- قراءة في تاريخ الحركة النقدية في القرن التاسع عشر .
40- قراءة في النقد المسرحي المعاصر .. المدرسة الشكلية الروسية .
41- النقد السوسيولوجي .
42- منهج البنيوية التوليدية مع التطبيق .
43- المنهج السيميولوجي( علم العلامات – الإشارات – السيميوطيقي – السيمياء)مع التطبيق .
44- النقد التفكيكي .
45- النقد التكويني .
46- نظرية التلقي في المسرح المعاصر مع التطبيق .



لمزيد من المعلومات راجع  : موقع كلية الآداب – جامعة الإسكندريةwww.arts.alexu.edu.eg
                                  : موقع دكتور أحمد صقر www.drahmedsaker.com
                                  : منتدي دراسات مسرحية متخصصة ahmedsaker.ahlamontada.net – وأيضا الحوار المتمدن ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السيرة الذاتية المعدلة 2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة التأهل إلى كأس العالم
» صور جاستن بيبر مع عائلته .....روعة(جديد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دراسات مسرحية متخصصة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: